تقرأون:
افتتاحية العدد الثالث: بوصلتنا الكلمات ، وخرائطنا الشك
  • 387
  • 0
افتتاحية العدد الثالث: بوصلتنا الكلمات ، وخرائطنا الشك

 محمد مقصيدي

وبعد أن أقفلنا سنة 2014 ، ورمينا المفتاح في البحر .. ها نحن نطل من الشرفة مرة أخرى في العدد الثالث من مجلة أتارغاتيس ونلوح لكم أيها القراء الأصدقاء بيد غارقة في الأمل ، وإن كانت السنة التي شيعناها جميعا ناحية الماء قاسية أحيانا ، ومؤلمة بسبب الخراب الذي تنقله العصبية والتطرف والعنف ، ولا داعي أن نسرد كرونولوجيا الحزن ، أو أن نقرأ بعض المذكرات الشخصية للألم للذكرى .. وإن كانت السنة الميتة حديثا قد أهدتنا حكم إعدام للمدون الموريتاني محمد الشيخ بن محمد  بسبب مقالة ، وكأننا نعيش في ما قبل التاريخ ، وإن كانت قد أهدتنا حكم إعدام بحق الإيرانية الجميلة ريحانة جباري بسبب فكر ذكوري متسلط يلولب في قوالب الدين المتحجر ، وكل الموت الكثير الذي كان يجعل عزرائيل يتصبب عرقا بسبب الجماعات الدينية المتطرفة والعصابات السياسية .. رغم ذلك كله ، فإننا كنا معا نمسك يد بعضنا البعض ونتشبث بالحياة ، كنا نغني، ونضحك ، ونرقص معا ، وهكذا عبرنا القنطرة نحو العام الجديد .

لذلك نحن عازمون أن نواصل خطواتنا مقتفين آثار حلم جميل على الرمل ، رمال كانت لقرون طويلة ولا تزال مغسولة بالدم والخطوط الحمراء ، سوف نلتقي هناك في ما وراء الأفق أيها الأصدقاء ، بوصلتنا الكلمات وخرائطنا الشك .

وسوف تظل أتارغاتيس مجداف المركب الذي نستقله سويا ، صوتنا جميعا وصدى ظلالنا في ضباب العدم .. وكلما ذهبنا بعيدا وسط الأمواج ، نمت أحلامنا أكثر فأكثر .. أحلام أن نفرغ كل الموانئ من الخوف والأفكار المتحجرة والعادات الوثنية ، وأن نفرغ السماوات السبع من كوابيس الآلهة المصابة هكذا بالشلل  ..

لتكن السنة التي ولدت للتو جميلة مثلكم أيها القراء ..

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة أتارغاتيس 2014